منتديات الإسلامي - al islami

كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تحليل الصوت والصورة في نص شعري ( قصيدة أمي )
السبت مايو 16, 2009 3:50 pm من طرف د. محمد السيد

» التقويم الثاني مفاهيم
الثلاثاء أبريل 21, 2009 12:21 am من طرف د. محمد السيد

» الكررزر سيد النيساني
الثلاثاء أبريل 21, 2009 12:00 am من طرف د. محمد السيد

» المناظرة الشعرية
السبت أبريل 18, 2009 5:10 pm من طرف فلسطيني

» المسابقة الاسلامية
الإثنين أبريل 13, 2009 9:43 pm من طرف فلسطيني

» ملخصات جميع الدروس
الإثنين أبريل 13, 2009 9:32 pm من طرف فلسطيني

» سورة الأنعام بصوت المنشاوي
الإثنين أبريل 13, 2009 4:02 am من طرف Admin

» امتحانات منطقة الفجيرة
الإثنين أبريل 13, 2009 3:45 am من طرف د. محمد السيد

» امتحانات منطقة الفجيرة
الإثنين أبريل 13, 2009 3:43 am من طرف د. محمد السيد

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 15 بتاريخ الجمعة يوليو 12, 2013 10:40 am
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 23 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو محمد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 441 مساهمة في هذا المنتدى في 207 موضوع

شاطر | 
 

 سر الدوري المصري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو الفاروق
متميز النشاط
متميز النشاط
avatar

المساهمات : 217
تاريخ التسجيل : 02/03/2009
العمر : 27
الموقع : palestine-48.yoo7.com

مُساهمةموضوع: سر الدوري المصري   السبت مارس 14, 2009 5:37 pm

بقيت اسأل نفسي ذلك السؤال الذي لم أجد له إجابة حتى الآن: لماذا تطور مستوى الدوري المصري في هذا الموسم؟ ولماذا بدا الفرق واضحا جدا بينه وبين كثير من المواسم السابقة..وهى كثيرة؟ وكيف تبدلت كثير من الصور التقليدية، العتيقة، والتي كان من أبرزها وأكثرها حدوثا..انتهاء المنافسة على الصدارة قبل أن ينقضي الثلثين من عمر البطولة ، وبقاء حالة الترقب –فقط -لمن سيهبط ، هو أهم مايمكن أن تتابعه الجماهير..حتى النهاية؟!!


ماذا جرى بالضبط؟ وماهى الأسباب التي أدت إلى ذلك؟ ومن يقف وراء ماتحقق؟
فقد يتصور البعض –للوهلة الأولى- أن اتحاد الكرة هو صاحب الدور الأبرز، والاهم..والتصور طبيعي منطقي جدا باعتبار أن الإتحاد هوالذى يحكم كرة القدم في مصر ، وهو الذي يدير المسابقة المختلفة ، ومن امن المفترض انه هو الذي يخطط ، ويرسم السياسات ، والاستراتيجيات ، ويبدع في صنع الرؤى التي تجعل من اللعبة أقوى ، وأفضل ، وأكثر نجاحا ، ولكن –وبكل أسف- ليس اتحاد الكرة هو صاحب الفضل فيما تحققه مسابقة الدوري، هذا الموسم ، وكل مافيها من إثارة ، وندية ، وقوة ، وتقارب في المستويات ، وغرابة في النتائج ، ليس له أدنى علاقة باتحاد الكرة ، ولو كان الأمر يتعلق بما فعله ، ويفعله الاتحاد ، ماكان كل هذا قد تحقق بالمرة .

انظروا مثلا إلى طريقة تنظيم مباريات البطولة ، عندها لن يكون من الصعب اكتشاف أن مثل هذه الطريقة لن تؤدى الاللتدهور، والتراجع ، والمستوى السىء ، والدليل كيف تقام المباريات؟ والأجندة التي لايتم مراعاة أي قواعد من أي نوع فيها ، فتارة تقام المباريات على فترات متباعدة ، وتارة تتوالى التوقفات تباعا ، حتى يبدو كأن المسابقة أقيمت لتتوقف ، وتارة يتم ضغط الجولات ، وتتوالى المباريات كل ثلاثة أو أربعة أيام ، حتى يبدو لمن يرى ذلك أن العام الذي هو 365 يوما في كل الدنيا ، ليس بنفس الصورة في مصر ، ولهذا يضطر الناس في الاتحاد المصري إلى الهرولة في إقامة المباريات ، وهو ماحدث -بالفعل- قبل أسابيع قليلة ، حين قررا إقامة نهائي بطولة كأس مصر في مطلع شهر فبراير الماضي ، مع أنه لم يسبق –أبدا- طوال تاريخ المسابقة الممتد إلى 88عاما ، فقد ظل المألوف أن يقام نهائي الكأس –كما هو الحال في العالم كله- عقب نهاية الدوري ، أي في ختام الموسم!!


إذن لم يكن للاتحاد المسئول أي دور في قوة الدوري المصري هذا الموسم ، الحقيقة –أيضا- أن المسألة ليست مصادفة ، ولاهى ضربة حظ ، ولكن هناك بالفعل أسباب منطقية ، وحقيقية ، وهى التي جعلت المسابقة مختلفة عن أي وقت أخر.


ربما كان من أهم الأسباب التي ينبغي التوقف عندها ، هي تلك الإضافة التي استجدت في السنوات الأخيرة ، أقصد بها الأندية التي لاتنتمى إلى نفس شريحة الأندية ، التي عرفتها مصر عبر تاريخها ، وهى التي يطلقون عليها الأندية الجماهيرية ، أوالشعبية ، فقد ظهرت أندية تتبع مؤسسات ، وشركات ، وعلينا أن نعرف أن الإدارة من خلال مثل هذا الهيكل ، يختلف كل الاختلاف عن الإدارة من خلال الشكل التقليدي الذي عرفته مصر ، على الأقل في الخمسين سنة الأخيرة ، دائما فتش عن الإدارة في كل عمل..فهي التي تصنع النجاح ، وهى التي تقف وراء الفشل.


كانت تلك الأندية إضافة حقيقية للمسابقة ، ليس لأنها –كما يروج البعض- أنها تملك الإمكانات المادية ، ولكن لأنها تملك قوة هائلة اسمها الإدارة ، أنظر الآن إلى الدوري المصري سوف تكتشف أن أصحاب المراكز الخمسة الأولى ، موزعة مابين الاهلى ، والاسماعيلى ،وهما من الأندية الجماهيرية ، ثم بتروجيت ، وإنبى ، وحرس الحدود ، أي أن النسبة تميل لصالح الأندية التي تتبع الشركات ، المؤسسات ، وأظن أنه لولا هذه الأندية لكانت المسابقة في مثل هذا الوقت قد انتهت ، تماما مثلما انتهت مبكرا في أغلب المواسم السابقة ..ولكن ليست هذه الأندية هي السبب الوحيد..وللقضية عودة في المقال القادم

نقلا عن جريدة استاد الدوحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
سر الدوري المصري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الإسلامي - al islami :: المنتدى العام :: الأخبار الرياضية-
انتقل الى: